الأحد، 27 أبريل 2008

"قلّة التربية"

في هال بوست نحب نحكي عالى حاجة موجودة برشا عند التوانسة و هي "قلّة التربية".

قلّة التربية تنجّم تلاحظها في اصغر الحاجات, كيفاش يشدّ التونسي الصف في البوسطة, كيفاش يحب يتسربى هو الأوّل في الكوشة ولّى في حانوت العطّار, كيفاش القويّ يدز الضعيف باش يطلع قبلو في الترينو و يزيد يدز و يعفّس الهابطين ثمّاشي ما يدبّر بليّصة... و هلمّ جرّا. الأمثلة برشا و يمكن تعرفوها أكثر منّي. أمّا الأحلى و الأبهى هو كيف تقترن قلّة التربية مع البهامة حاشاكم.
مثال على هذا, البارح قاعد أنا و واحد صحيّبي في مقهى سياحي او ما يعبّر عنه بالعربيّة ب"الصالون دو تاي" في جهة قرطاج, قلنا نبعدو شويّة على وجوه اللوح و الحفلّش, ياخي هي هي لقيناهم. قتلكم عاد احنا قاعدين نهرّو عالى الخدمة و مشاكلها تتعدى طفلة تبارك الله اش يخلق, حليلتها, وأكثر حاجة تميّزها صدرها الكبير. و رغم صغر سنّها فهي واعية بالهبة الي عندها و فرحانة بيها و تحب تتقاسم شعور الفرح متاعها مع الناس, شاحطه روحها في بودي و شطر كرشها عريانه. تعدّاو زوز حفلّش من قبيلة الهوكش ,حاشى خليقة ربي, خزرّلها واحد منهم, و امبعد ما حركتلو برشى مشاعر قدّم و وخّر و قاللها "أعطيني شويّه حليب يا بقرة"؟؟؟

حقيقة افحمني بقوته في التبزنيس و تطيح البنات. هي بالطبيعة عطاتو كلمتين في العظم وامشات و هو قعد يتنوفخ قدّام صاحبو بالبطولة الفرشيشيّة متاعو. تّوا لا يزّي التقوعير و قلة التربية و زيد عليهم البهامة و التصتيكة البقري ما عنها وين توصلو كان تجيبلو تطيح االقدر من جهة البنيّة و سبان الراطسة متاعو من جهة المتفرجين على العنتريّات متاعو.
اش يحب يقول هال الجربوع بالتصرّف متاعو غير انّو يورّي بهامتو و قلّة تربيتو؟ الله اعلم باشنوّة قالو مخّو وقتها هذا كان عندو مخ من اصلو, نتصوّرنفسيّة معقدة كيما نفسيّة وخينا يلزمها فرود بيدو باش يحلّلها و يا ذنوبي كان يفهم حاجة.
المثال هذا نشوفوه برشى في المجتمع متاعنا لانه للاسف الشديد نسبة كبيرة من المجتمع متاعنا موش متربّي . والّي يزيد ينرفز و يحرق الدم هو انه برشة والدين يحاولوا على قدر المستطاع باش يطلّعوا ولادهم قلال تربية, قال شنوّة باش ينجّمو يعدّيو روسهم في الدّنيا, تلقاهم عاد مالصغرة و هومى شادين هاكل لصغير في سب عمي, ابزق على خالي... والنتيجة هي شعب متخلّف و مازال باش يقعد متخلّف.

نستنّا تعليقاتكم على التونسي و تربيتو ونتلاقاو بعد نهارين في هدرة اخرى.

هناك 5 تعليقات:

غير معرف يقول...

Ce que tu dit Saylar est vrai, malheureusement une grande partie de notre société mouch mitrobbin

غير معرف يقول...

w'ech nowa el7al
el mochkla ennou wella famma competiotion mte3 chkoun a9all torbia m'el lékhor!
w'el 9lil torbia akther ywalli le plus original
wella "MKHARBA9
w'el weldin bidhom mehomch mettrobbin

Chouf halet el mojtema3 el fechel:
wa in dhehebet akhle9ouhom dhehebou

غير معرف يقول...

ya shbi n7eb n3ale9 3la 7keyet esder l3eryen;rhom bech ymardhouna belbouroud eljensi ;fronchement erajel lehou bhim lehou 9lil tarbya plutot mak7out wma3adech 3aref ech ya7ki

غير معرف يقول...

7lowa fazit il jarbou3, il y en a tellement fil société mta3na!!!!

titof يقول...

mabrouk l blog